منتدى العروبة
مرحبا بك عزيزي
………
عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك
نتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية
التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد

منتدى العروبة


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولمركز تحميل العروبة
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم نتمنى ان تقضى معنا وقت ممتع فىما يرضى الله كما نتمنى منك المشاركة والمساهمة فى هذا المنتدى حتى يرتقى بك وشكرا على مرورك العطر كما نتمنى منك ان تترك مايستفيد بة الاخرون وجزائكم الله خيرا

شاطر | 
 

 الي متي ستظل الفوضي (فتره فراغ سياسي)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
توتا

avatar

عدد المساهمات : 59
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 10/05/2013

مُساهمةموضوع: الي متي ستظل الفوضي (فتره فراغ سياسي)   الإثنين 3 يونيو 2013 - 21:41

بما تستمر حالة الاضطراب السياسي في مصر لبعض الوقت وسط التحول الفوضوي نحو الديمقراطية وفي حين لم تزل نتيجة الصراع على السلطة بهذا البلد غير واضحة، وفقا لخبراء أمريكيين.

وقعت مصر في الوضع الحالي بعدما فاز مرشح جماعة الأخوان المسلمين محمد مرسي بأول انتخابات رئاسية ديمقراطية حقيقية في تاريخ البلد العربي والتي جرت الشهر الماضي وأدت إلى صراع على السلطة ينحصر بشكل أساسي بين الأخوان المسلمين والمجلس الأعلى للقوات المسلحة.

وفي هذا السياق، قال كامران بوخاري، نائب رئيس قسم الشرق الأوسط وجنوب آسيا في مؤسسة ((ستراتفور)) للأبحاث الجيوسياسية، قال إن الصراع على السلطة في مصر قد يستمر لسنوات.

وصرح واين وايت، الباحث في معهد الشرق الأوسط بامنور ياللولايات المتحدة، صرح بأن الصراع ربما يستمر لعام آخر، مضيفا أن وجود أطراف متعددة - وليس فقط الجيش والإسلاميين - يضيف إلى حالة عدم اليقين.

وأضاف وايت، وهو أيضا النائب السابق لمدير مكتب المعلومات والأبحاث التابع لقسم دراسات الشرق الأدنى وجنوب آسيا بوزارة الخارجية الأمريكية، أضاف قائلا "لا نتعامل مع مجموعتين فحسب - إسلاميون وعسكريون - وإنما مع عدد من الأحزاب المدنية فضلا عن المسيحيين الذين يشعرون بالذعر من سيطرة الإسلاميين على الرئاسة والسلطة التشريعية".

كما ذكر أن السلطة القضائية في مصر تعد مناهضة للإسلاميين ولكنها في الوقت نفسها لا تتفق في كثير من الأمور مع العسكريين.

وأشار وايت أيضا إلى أن هناك كتلة بيروقراطية ضخمة في مصر يسيطر عليها موظفون من حقبة الرئيس المخلوع حسني مبارك، وهم بشكل عام مؤيدون للعسكريين سوف يعرقلون تنفيذ الاصلاحات الادارية التى يطبقها مرسي.

--- امنور ياللولايات المتحدة تمد يدها بحرص:

مدت امنور ياللولايات المتحدة يدها للإخوان المسلمين خطوة بخطوة مع تطور الوضع وكان بشكل حريص، على حد قول بوخاري.

وأضاف المحلل أن امنور ياللولايات المتحدة بعثت وزيرة خارجيتها هيلاري كلينتون في نهاية الأسبوع الماضي إلى مصر للتأكد من مواقف الأخوان المسلمين تجاه إسرائيل.

وأردف بوخاري قائلا "أظن أن امنور ياللولايات المتحدة حصلت على تطمينات ... ولكن كل شئ جديد، ولا أظن أن السياسة الخارجية تحت قيادة الأخوان المسلمين تمثل مثار قلق حالي لواشنطن في هذه المرحلة لأن الرئيس (المصري) لا يملك السلطة الكاملة في الواقع".

كما أن امنور ياللولايات المتحدة ما تزال تفرض بعض النفوذ على الدولة المتأزمة الواقعة في شمال أفريقيا.

وأشار وايت إلى أن الأمريكيين غالبا ما يعترضون على كمية المساعدات المقدمة إلى مصر، ولكن هذه المساعدات مستمرة منذ وقت طويل وربما باتت شيئا معترف به.

وتابع وايت قائلا "إذا كان بإمكان امنور ياللولايات المتحدة طرح مزيد من النقود على الطاولة ربما يختلف الأمر ... ولكن النقود الإضافية التي تقدم (إلى مصر) تقل عن 300 مليون دولار أمريكي، وهذا المبلغ يعد نقطة في بحر بالنظر إلى المشكلات الاقتصادية المروعة التي تواجه مصر".

--- العلاقات المصرية الإسرائيلية تبقى متينة حتى الآن:

قال ديفيد بولوك، الباحث في معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، إن هناك كثيرا من الأسئلة العالقة حول كيفية إدارة الأخوان المسلمين العلاقات بين مصر وإسرائيل على الرغم من أنه في الوقت الراهن من غير المرجح أن تحدث تغيرات كبيرة.

ولكن، على حد قول بولوك، ما يزال مستقبل العلاقات على الأمد البعيد غير واضح إذ أظهر الأخوان المسلمون أنه بالإمكان تغيير رأيهم بدون تحذير مسبق، في إشارة إلى وعد حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الأخوان المسلمين بعدم تقديم مرشح في انتخابات الرئاسة.

وأشار خبراء آخرون إلى أن الأخوان المسلمين يدعون إلى إعادة تقييم معاهدة السلام الموقعة بين مصر وإسرائيل، فيما لا يزال المجلس الأعلى للقوات المسلحة عازما على التمسك بالمعاهدة لأنه ليس في وضع يخول له التعاطي مع أي انتقام إسرائيلي محتمل من مصر على سبيل المثال توغل عسكري إسرائيلي في سيناء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin_leroi
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 94
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 09/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الي متي ستظل الفوضي (فتره فراغ سياسي)   الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 0:23

فيما لا يزال المجلس الأعلى للقوات المسلحة عازما على التمسك بالمعاهدة لأنه ليس في وضع يخول له التعاطي مع أي انتقام إسرائيلي محتمل من مصر على سبيل المثال توغل عسكري إسرائيلي في سيناء
.


دا فقط مايعنينا وهو روية العالم لمصر وقوتها ومركزها بين الدول لذلك انا بارجح ان موضوع سد اثيوبيا ماهو الا اختبار حقيقى لرد فعل الشارع والحكومة المصرية ...........


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

_________________
حاولت ان احترم الحياة واعيش كما تريد نفسى
فخدعتنى نفسى وعشت كما تريد الحياة....

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al3roba.ahlamontada.com
 
الي متي ستظل الفوضي (فتره فراغ سياسي)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العروبة  :: المنتدى العام :: منتدى الكتبات والمقالات-
انتقل الى: